محاضرات في مادة: الاستراتيجية والتخطيط المالي من إعداد: -1 الدكتور: عبد القادر شلالي -2 الدكتور: قرومي حميد - العطاء المحاسبي 📈 مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي | -->

مدونة فكرة

آخر الأخبار

مدونة فكرة
جاري التحميل ...

محاضرات في مادة: الاستراتيجية والتخطيط المالي من إعداد: -1 الدكتور: عبد القادر شلالي -2 الدكتور: قرومي حميد

محاضرات في مادة: الاستراتيجية والتخطيط المالي
من إعداد: -1 الدكتور: عبد القادر شلالي -2 الدكتور: قرومي حميد


المحاضرة الأولى: مدخل للاستراتيجية المالية
الأهداف التعليمية:


مقدمة:
يرتبط موضوع هذه المطبوعة بالإدارة المالية التي تأخذ أهميتها من إدراك إدارة المؤسسة لصعوبة التحكم في هذا المتغير الأساسي، هذا الأمر الذي أثر على سمات المؤسسة الاقتصادية المعاصرة، وجعلها تتخلى عن هيكلها التنظيمي ذي المستويات التنظيمية المتعددة، و استبدلتة بهيكل تنظيمي مفلطح محدود المستويات التنظيمية، تحتل فيه الإدارة المالية مكانا يؤهلها لتأدية دورها الاستراتيجي، كغيرها من الإدارات الوظيفية في المؤسسة.
وجاءت هذه المطبوعة لتسهل على الطالب فهم مادة: الاستراتيجية والتخطيط المالي، فمن خلال هذه المادة التعليمية، سيتمكن الطالب من الإلمام بمختلف المفاهيم الأساسية حول الاستراتيجية المالية، التخطيط المالي، القرار الإداري والرقابة الإدارية. كما تمكن الطالب من کشف و تحليل المستقبل المالي للمؤسسة، وبالتالي تحديد الفرص الاستثمارية الرأسمالية، وتحديد أفضل البدائل، إلى جانب تسيير الذمم والحسابات المدينة، والاستشراف بالوضعية المالية من أرباح وتكاليف للفترات المقبلة.

حيث تضم هذا المطبوعة عدة محاضرات تتوافق مع البرنامج الوزاري الجديد 2015، والذي يتضمن أربعة محاور رئيسة: مدخل للاستراتيجية المالية، مدخل إلى التخطيط المالي، علاقة التخطيط المالي بالقرار الإداري، مفهوم الرقابة. وحتى يتمكن الطالب من تحصيل مادة: الاستراتيجية والتخطيط المالي، يجب أن يكون ملما بالمبادئ الأساسية للمحاسبة والإدارة، والتي تمكنه من فهم المشاكل الإدارية التي تواجه متخذ القرار، حتى يتمكن من اختيار القرار المالي واتخاذه في الوقت المناسب على المستويين القصير والطويل الأجل، بما يحقق للمنظمة الكفاءة والفعالية المنشودتين. كما يجب أن يكون الطالب متحكما في مبادئ الرياضيات، والعمليات الحسابية الأساسية، والإحصاء، لأن المادة : الاستراتيجية والتخطيط المالي جانبا تطبيقيا، يتمثل في سلسلة تمارين حول اختيار البديل التمويلي المناسب.

المحاضرة الأولى: مدخل للاستراتيجية المالية

الأهداف التعليمية:

بعد دراستك لهذه المحاضرة ستكون قادرا على:
1 - شرح معنى مصطلح: الاستراتيجية المالية.
2 - التفرقة بين المصطلحات التالية: الاستراتيجية المالية، التخطيط المالي، التخطيط الاستراتيجي.
3 -  التحكم في طرق التحليل والتشخيص المالي.

تمهيد:
نقصد بالاستراتيجية المالية تلك الخطط المالية طويلة الأجل، ذات الأهمية الاقتصادية الكبرى والمحددة مستقبلا. المؤسسة وحدة اقتصادية لا تتجزأ من المجتمع الاقتصادي للدولة، والدولة بدورها جزء من الاقتصاد العالمي، لذلك فإن الاستراتيجية المالية للمؤسسة لا يمكن أن ترسم إلا في نطاق الاستراتيجية الاقتصادية للدولة، والتي بدورها لا تكون صحيحة صحة مطلقة إلا إذا كانت في حدود الاستراتيجية الاقتصادية للعالم، خاصة بعد أن أصبح كل العالم اليوم تقريبا ذو توجه رأس مالي.
غير أننا سنركز على الاستراتيجية المالية للمؤسسة، حيث تصبح البيانات المحاسبية والمالية للوحدة الاقتصادية داخل المجتمع، هي الأرضية التي تبنى عليها تلك الاستراتيجية، فكل الوسائل المالية المتاحة أمام المؤسسة، وكل القرارات المتخذة على ضوئها تهدف إلى: نمو الربح، ومتانة المركز المالي، وتقوية الهيكل التمويلي للمشاريع التي تقوم بها المؤسسة. ولا يمكن أن يتحقق ذلك للمؤسسة إلا عن طريق الإدارة المالية، التي تعني إدارة المشروع من منظور مالي، فهي تعني اتخاذ القرارات المتعلقة بالحصول على الأموال بالشكل الأمثل، واستثمار هذه الأموال بفعالية وكفاءة، بما يكفل تنظيم القيمة السوقية للمؤسسة، ويساعد هذا الهدف في حد ذاته في تحقيق أهداف أسمى ألا وهي : هدف البقاء، النمو والاستقرار.

وبالتالي فالإدارة المالية هي تلك الإدارة التي تقوم بنشاطات مالية متنوعة، من خلال تنفيذها لوظائف فنية متخصصة كالتحليل المالي، تقييم المشاريع، إعداد التقارير المالية، وإعداد الموازنات التقديرية بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.








تبيان اسكندر اغا

مدربة دولية اخصائية تقنية معلومات اهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية والمعلومات والازياء والطبخ والاكسسوارات واتمنى لمتابعي مدونتي كل الخير .

مدونة العطاء المحاسبي مدونة علمية مالية ادارية محاسبية تقنية ، نقدم لكم فيها معلومات محاسبية كتب مراجع مقالات شروحات ويمكنكم تحميلها بكل بساطة دون اي عوائقً نواكب الاحداث ننشر كل ما يفيدكم في الحياة العلمية والعملية,

جميع الحقوق محفوظة

العطاء المحاسبي 📈

2019

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner