ملخص الاداره ماليه - العطاء المحاسبي 📈 مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي | -->

مدونة فكرة

آخر الأخبار

مدونة فكرة
جاري التحميل ...

ملخص الاداره ماليه


الفصل الأول

الإدارة المالية : هي عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالحصول على الأموال بالشكل الأمثل و استثمار هذه الأموال بكفاءة . هدف الإدارة المالية : تعظيم القيمة السوقية للشركة او تعظيم مثروة الملاك .

الميزة الضريبة ( الدرع الضريبي ) : أي أن الفوائد التي تتدفعها الشركة للبنوك تخصم من ضريبة الدخل ." فائدة الاقتراض " المالية تنقسم لقسمين رئيسيين و هما :

1 - الخدمات المالية : و هي تلك الجزء الذي يهتم بتصميم و توصيل الخدمة و النصيحة المالية إلى الأفراد والشركات و الحكومات و تتضمن العديد من فرص العمل في البنوك و المؤسسات المالية ...
٢- الإدارة المالية : تهتم بواجبات المدير المالي في شركات الأعمال .

الأشكال القانونية لشركات الأعمال :
1. الشركات الغربية Sole Proprietorships
مملوكة من قبل شخص واحد ، صغيرة الحجم ، عدد قليل من الموظفين ، يحصل مالك الشركة على الأموال من أمواله الشخصية أو من خلال الاقراض ، المالك مسؤول عن اتخاذ كل القرارات المتعلقة بالعمل .
مواطن القوة : مالك الشركة يحصل على كل الأرباح و يتحمل كل الخسائر ، لا تحتاج لنفقات تنظيمية كبيرة ، تنفع الضريبة على اساس الدخل الشخصي للمالك ، الاستقلالية و السرية و سهولة التصفية.
مواطن الضف: مسؤولية المالك غير محدودة، يمكن استخدام ثروة المالك لسداد الدائنين ، نمو الشركة في المستقبل محدود ، تفتقر هذه الشركات إلى الاستمرارية عندما يموت المالك .
۲- شركات الأشخاص Partnership

مملوكة من قبل شخصين او اكثر ، كبيرة الحجم.
مواطن القوة : إمكانية الحصول على الأموال أكثر من الشركات الفردية ، القدرة على الاقتراض تزداد بزيادة عدد المالكين ، تواجد مهارات إدارية و تنظيمية بشكل كبير ، تنفع الضريبة على أساس الدخول الشخصية للشركاء .
مواطن الضعف : المسؤولية غير المحدودة للشركاء ، حل الشركة في حال وفاة أحد الشركاء ، صعوبة تسييل الشركة أو نقل ملكيتها .
۳- شركات الأموال Corporations
شركات المساهمة العامة ، هيئة اعتبارية لها صفة قانونية تمتلك نفس قوة الأشخاص ، اصحاب الشركة هم مالك الأسهم .
مواطن القوة : المالكين يتمتعون بمسؤولية محدودة تضمن عدم خسارتهم لأموال أكثر من التي استثمروها في الشركة ، تبيع الشركة اسهمها في السوق المالي ، إمكانية حصولها على الأموال التي تحتاجها للتوسع في المستقبل ، إمكانية نقل الملكية بسرعة ، حياتهاطويلة ، تستفيد من المميزات الضريبية
مواطن الضعف : نفقات تنظيمية كبيرة جدا ، معرضة للقوانين التي تسنها الحكومة ، درجة السرية قليلة ، تدفع الضرائب على بخل
الشركة و على الأرباح الموزعة على المساهمين .

الفرق بين السهم و السند :
# السهم : أداة ملكية ، لا يعد بعائد ثابت ، لا يوجد له تاريخ استحقاق .
# السند : أداة دين ، يعطي فائدة ثابتة ، له تاريخ استحقاق .

وظيفة الإدارة المالية :
1. التحليل و التخطيط المالي :
تحليل البيانات المالية و تحويلها إلى معلومات تستخدم في تقييم النواحي المالية و التشغيلية للشركة ، إعداد الموازنات التقديرية المتعلقة بالإيرادات و المصروفات التي تخص الشركة في المستقبل .

# الموازنة : تقديرية لسنوات قادمة .
# الميزانية : تعد لسنوات سابقة .

۲. إدارة هيكل أصول الشركة :
تحديد حجم الاستثمار في كل من الأصول المتداولة و الثابتة ، و المحافظة على المستوى الأمثل لكل عنصر من عناصر الأصول المتداولة ، التوصية باستخدام الأصول الثابتة الملائمة للقيام بالعمليات التشغيلية .





تبيان اسكندر اغا

مدربة دولية اخصائية تقنية معلومات اهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية والمعلومات والازياء والطبخ والاكسسوارات واتمنى لمتابعي مدونتي كل الخير .

مدونة العطاء المحاسبي مدونة علمية مالية ادارية محاسبية تقنية ، نقدم لكم فيها معلومات محاسبية كتب مراجع مقالات شروحات ويمكنكم تحميلها بكل بساطة دون اي عوائقً نواكب الاحداث ننشر كل ما يفيدكم في الحياة العلمية والعملية,

جميع الحقوق محفوظة

العطاء المحاسبي 📈

2019

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner