تفريغ الحلقات المسجلة التحليل المالي - تفريغ وتنسيق- عبد الرحمن المسعودي - المراجعة - أحمد شريف - التنسيق العام - صادق سعيد جامعة الامام محمد بن سعود - العطاء المحاسبي 📈 مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي | -->

مدونة فكرة

آخر الأخبار

مدونة فكرة
جاري التحميل ...

تفريغ الحلقات المسجلة التحليل المالي - تفريغ وتنسيق- عبد الرحمن المسعودي - المراجعة - أحمد شريف - التنسيق العام - صادق سعيد جامعة الامام محمد بن سعود

المحاضرة الأولى

المدخل إلى تحليل التقارير المالية:
رغم الاهتمام المتزايد بالاستثمار بالأسهم في المملكة. إلا أن سوق الأسهم السعودي ما زال يعاني من نقص المعلومات وغياب
فئة المحللين الماليين المهنيين. فالتعامل في السوق يعد من أنواع المضاربة العشوائية التي لا تستند على أساس.
صنفت الدراسات السوق السعودي ضمن الأسواق ذات الكفاءة الضعيفة. مما يعني عدم استخدام المعلومات المحاسبية في
القرارات الاستثمارية.
التحليل المالي لتلك المعلومات سوف يساهم في رفع الكفاءة ويوجه الموارد المالية إلى الاستثمارات المثلى.
كما إن تحليل المعلومات المالية سوف يساعد على ضبط حركة سوق الأسهم من خلال استخدام تلك المعلومات في المفاضلة
بين فرص ا لاستثمار المختلفة.

مفهوم التحليل المالي التجاري:
التحليل التجاري يتضمن:
 تقييم مستقبل شركة ما والمخاطر المرتبطة بتلك الشركة.
 يتطرق لكل النواحي المالية والاقتصادية والتجارية المرتبطة بالشركة بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
 يقوم على تحليل بيئة الشركة واستراتيجياتها واداؤها ووضعها المالي.
 من التحليل الأعم والأشمل وهو التحليل التجاري
ً

من المجالات التي يتم فيها الاعتماد على التحليل التجاري:
)1 مجال الاستثمار: عند اتخاذ قرار المفاضلة بين الاستثمار في الأسهم أو السندات استن على العائد ودرجة المخاطرة
ً
ادا
لكل قرار.
)2 مجال الائتمان: المفاضلة بين القروض قصيرة الاجل وطويلة الاجل أو تقدير المخاطر الائتمانية على قرار منح الائتمان.
)3 مجال تقييم الشركة في حال طرح أسهمها للتداول: إعادة تقييم الشركة لتحديد سعر الطرح.
)4 مجال تقييم الشركة لأغ راض إعادة الهيكلة: عند اتخاذ قرار الاندماج أو الاستحواذ.
)5 مجال إعداد توقعات الأرباح: تقدير المقدرة الكبيسة للشركة وتقدير الدخل.
)6 مجال اختبارات المراجعة:
)7 مجال المفاوضات الخاصة بتقدير مكافآت الإدارة.



المحاضرة الثانية

أنواع التحليل التجاري:
 التحليل الاستثماري.
 التحليل الائتماني.
 التحليل التجاري لأغراض الرقابة والإدارة.
 التحليل التجاري لأغراض الاندماج والسيطرة وإعادة الهيكلة.
 التحليل التجاري لأغراض الإدارة المالية.
 التحليل التجاري لأغراض دعم أطراف أخرى ذات علاقة.

أولاً: التحليل الاستثماري:)تحليل المستثمرين(
يقصد به التحليل الذي يقوم به حملة الأسهم )الملاك( اللذين قاموا باستثمار أموالهم في أسهم رأس مال شركة ما. فاهتمامهم ينصب على مستوى ربحية الشركة ودرجة المخاطرة المرتبطة بمستوى الربحية وذلك بسبب العلاقة الطردية التي تربط كل من الربحية والمخاطرة.

فائدة:
إن درجة المخاطرة التي يتعرض لها المستثمرون في الأسهم العادية أكبر بكثير من تلك التي يتعرض لها المستثمرون في الأسهم
الممتازة والمستثمرون في السندات لأن التوزيعات التي يحصلون عليها تتم في المرحلة الأخيرة من تقسيم العائد وذلك بعد
التوزيعات التي تتم على كل من حملة السندات وعلى حملة الأسهم الممتازة.


يوجد مدخلان رئيسيان للاستثمار في أسهم راس المال هما:
)1 المدخل الاستثماري غير الإيجابي )السلبية(:
يطلق عليه استراتيجية بيتا B، لأنها تعتمد على تحديد قيمة بيتا التي تهدف الى تحقيق القيمة المثلى لدرجة المخاطرة في
محفظة الأوراق المالية الخاصة بالمستثمر. كلما زادت قيمة بيتا يقل الاستثمار. ويبدأ البيع لذلك سمي بالسلبي.

ويعتمد على الفرضيات التالية:
 أن السوق كفء حيث تنعكس كل المعلومات في أسعار الأسهم المتداولة.
 يقوم المستثمر بتنويع محفظة الأوراق المالية )أسهم/سندات( بين أسهم مخاطرة وأسهم عديمة المخاطر على أساس
درجة المخاطرة المقبولة.
 لا يحتاج إلى التحليل التجاري وإنما يتم الاعتماد على مؤشر السوق في اختيار مجموعة الاستثمارات المرغوبة من
جانب المستثمر. يستخدم في بيتا التحليل الأساس ي








تبيان اسكندر اغا

مدربة دولية اخصائية تقنية معلومات اهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية والمعلومات والازياء والطبخ والاكسسوارات واتمنى لمتابعي مدونتي كل الخير .

مدونة العطاء المحاسبي مدونة علمية مالية ادارية محاسبية تقنية ، نقدم لكم فيها معلومات محاسبية كتب مراجع مقالات شروحات ويمكنكم تحميلها بكل بساطة دون اي عوائقً نواكب الاحداث ننشر كل ما يفيدكم في الحياة العلمية والعملية,

جميع الحقوق محفوظة

العطاء المحاسبي 📈

2019

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner