إدارة الجودة الشاملة التدقيق
تعريف التدقيق
Øالتدقيق:
عملية
منهجية
وموثقة
للحصول على أدلة يتم تقييمها بموضوعية لتحديد
الى أي
مدى تم
إستيفاء المعايير
المحددة.
Øالغرض من عملية التدقيق: تزويد
الإدارة بالمعلومات التى توضح
مدى مطابقة نظم إدارة الجودة للمتطلبات المنصوص عليها
ومدى الحاجة للتطوير
والتحسين. عملية
التدقيق تركز
على إظهار الفرص
الإيجابية للتحسين وليست لتصيد السلبيات.
أنواع التدقيق
.1تدقيق الطرف الأول أو التدقيق الداخلى: هو
تدقيق تقوم به الشركة على الأنشطة والعمليات المختلفة
للتأكد من أن نظام الجودة يطبق كما هو موصف في وثائق الجودة وأن نظام الجودة فعال
ويحقق الأهداف التي وضعتها الشركة.
.2تدقيق الطرف الثانى أو تدقيق الموردين: هو
مراجعة الشركة على نظام الجودة لمورد يتعامل مع الشركة أو مورد جديد للتأكد من
قدرتهم علي تحقيق متطلبات محددة.
أنواع التدقيق
.3تدقيق الطرف الثالث أو التدقيق للحصول على
شهادة المطابقة لمتطلبات مواصفة معتمدة:
هو تدقيق
على نظام
الجودة في المؤسسة بواسطة مؤسسة أخرى
محترفة ومستقلة حيث يتم تقييم أنشطة المؤسسة بالمقارنة بمتطلبات
مواصفة معتمدة و
محددة.
الجهات المانحة للشهادة وجهات الإعتماد
الجهات المانحة للشهادة: هى منظمات مستقلة، مجال عملها هو تقييم المطابقة. وهذه الجهات مؤهلة وتستطيع أن تثبت تأهيل وجدارة الشركة والعاملين بها.
جهات الإعتماد: هي الجهات لها حق التدقيق على الجهات التى ترغب فى العمل فى مجال منح شهادات المطابقة ( تقييم المطابقة ) واعتمادها لإصدار الشهادات الخاصة بمستوى الكفاءة والتأهيل طبقاً للأدلة الإرشادية الصادرة من الهيئة العالمية للتوحيد القياسى.