الإفصاح المحاسبي والمعايير المحاسبية: معايير المحاسبة الدولية - العطاء المحاسبي 📈 مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي مدونة العطاء المحاسبي | -->

مدونة فكرة

آخر الأخبار

مدونة فكرة
جاري التحميل ...

الإفصاح المحاسبي والمعايير المحاسبية: معايير المحاسبة الدولية

الإفصاح المحاسبي والمعايير المحاسبية:-
أصبح الإفصاح شكل من أشكال التثقيف والإعلام والتعليم المحاسبي بشرط إعداد القوائم المالية بشكل قابل للفهم و يحتل الإفصاح مكان الصدارة في الدساتير المحاسبية الوطنية والدولية "معيار الإفصاح وعرض القوائم الماليةIAS " التوجه من المحاسبة إلى الإدارة ومن أفضل معايير الإفصاح ما قدمته لجنة الإبلاغ المالي IFRS"الأمم المتحدة" والمعيار السعودي.

 الإفصاح المحاسبي والممارسات المحاسبية:-
تشير الدراسات إلى أن جودة الإفصاح تختلف من دول إلى أخرى "متقدمة ، نامية" وكذلك عند وجود أسواق مالية هنا يوجد تساؤل ما هي العوامل المؤثرة في جودة الإفصاح؟.
الإفصاح المحاسبي والدراسات المحاسبية:-
يحتل موضوع الإفصاح أهمية بين مواضيع الدراسات المحاسبية الميدانية ولا نبالغ قولاً أن معظم الدراسات كانت في مجال الإفصاح وهو موضوع مستمر فلا يزال يطرح تحت عناوين مختلفة :-
       مدى كفاية وملائمة المعلومات المنشورة من وجهة نظر المستخدم.
       ممارسة الإفصاح دراسة مقارنة بين السعودية والأردن ومصر واليمن.
       دور المحاسبين المهنيين في جودة الإفصاح.
       اثر العامل الضريبي في جودة الإفصاح.
       التنظير / نموذج نحو الاحتياجات المشتركة للمستخدمين دراسة سعودية .
إثنى عشر : قضايا معاصرة في الإفصاح:
1 - الإفصاح الإلكتروني:-
يشكل الإفصاح الإلكتروني مرحلة متقدمة وحاسمة في تاريخ الإعلام المالي والمحاسبي ويرتبط بالفلسفة التسويقية أكثر من الفلسفة المحاسبية فما هي العوامل التي تدفع الشركات للإفصاح الإلكتروني؟
1-    طبيعة النشاط (بنوك ، اتصالات ).
2-    نوعية المعلومات والبيانات المالية المنشورة.
3-    مدى مصداقية الإفصاح الإلكتروني.
4-    تقديم المعلومات في الوقت المناسب (الوقتية ) ميزة الإفصاح الإلكتروني.
5-    مواجهة احتياجات بعض المستخدمين.
لكن قد يؤدي الإفصاح الإلكتروني إلى تضليل المستخدم لأن المعلومات الغير مراجعة (معلومات مؤقتة )أي أنها قابلة للتعديل وهذا قد يسئ إلى مصداقية الشركة وهذه تعد سلبية الإفصاح الإلكتروني .
أهداف الإفصاح الإلكتروني :النظرية المحاسبية تقول أن E.D الإفصاح الإلكتروني يستقوي بنظرية الملائمة بمعنى أدق أنه وليد نظرية المعلومات الملائمة التي توفر البيانات والمعلومات في الوقت المناسب.
 2 - الإفصاح القطاعي :-
قامت الفكرة الفلسفية على نظرية المعلومات الملائمة وكبر حجم الشركات ويعتبر هذان العاملان سبب ظهور هذا النوع من الإفصاح وتبرز التقارير المالية القطاعية على سبيل المثال في الشركات متعددة الجنسية والقطاعات المتعددة وهناك الكثير من التساؤلات منها : ما هي أنواع المعلومات الواجب الإفصاح عنها قطاعياً؟ وما هي القطاعات الواجب إظهارها؟ وماهي العلاقة بين التقرير القطاعي والتقارير الرئيسية؟ والعديد من التساؤلات.
3 - الإفصاح المرحلي (المؤقت):-
من العوامل التي أدت إلى ظهور التقارير المرحلية (المؤقتة) مدخل التنبؤ و الإتجار الداخلي للمعلومة ،هناك من يرى بأن التقارير المالية (التقليدية)تعطي معلومات إجمالية متأخرة أما المرحلية فتساعد المستثمر على التنبؤ بالأوضاع المالية المشتركة في البورصة والجدل هنا ما هي السياسات التي ستطبق ؟ لأن التقارير غير مراجعة ، وهل هي وسيلة لنشر الشائعة ؟ شكل من أشكال التضليل ، المدخل المحاسبي الانتهازي. 
 - الإفصاح الإختياري :-
أي الإفصاح أكثر مما هو مطلوب "الإفصاح أكثر مما تتطلب المعايير والقوانين" وهنا يثار تساؤل هام لماذا تقدم الشركات مزيد من الإفصاح ؟(العوامل المؤثرة).
 - الإفصاح المحاسبي والشفافية في المحاسبة الحكومية:-
لم يعد الإفصاح موضوعاً في المحاسبة المالية فقط وإنما تعدى ذلك إلى الإفصاح في المحاسبة الحكومية ،بمعنى أدق لم يعد الإفصاح مرتبطاً بقوائم شركات الأعمال وإنما  بالموازنة العامة للدولة وحساباتها الختامية (المحتوى المعلوماتي للموازنات العامة للدولة )هل يساعد البرلمان على مراقبة الحكومة؟
وقد أصدر صندوق النقد الدولي معايير الإفصاح والشفافية في القطاعات الحكومية وطالبت منظمة الشفافية العالمية الحكومات بأن تعد موازناتها وحساباتها الختامية بما يتفق مع مفهوم (شفافية القطاع العام).
ثلاتة عشر : موقف الإدارة المعاصرة من الإفصاح المحاسبي:
يمكن الحديث عن ذلك من خلال التالي:-
طبيعة الشركة :- بالنسبة للشركات المنافسة هي شركات صغيرة الحجم لذلك سوف تخاف وتتردد، وبالتالي تميل إلى التحفظ في الإفصاح أما بالنسبة للشركات الإحتكارية هي شركات كبيرة الحجم لذلك لن تتردد ولاتخاف وبالتالي سوف تميل إلى المزيد من الإفصاح.
الدعاية والإعلان :-الإفصاح شكل من أشكال الإعلام المالي الذي يعزز أسم الشركة (الشهرة )ويدل على إستمرارية الشركة.





معايير المحاسبة الدولية و

لية

تبيان اسكندر اغا

مدربة دولية اخصائية تقنية معلومات اهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية والمعلومات والازياء والطبخ والاكسسوارات واتمنى لمتابعي مدونتي كل الخير .

مدونة العطاء المحاسبي مدونة علمية مالية ادارية محاسبية تقنية ، نقدم لكم فيها معلومات محاسبية كتب مراجع مقالات شروحات ويمكنكم تحميلها بكل بساطة دون اي عوائقً نواكب الاحداث ننشر كل ما يفيدكم في الحياة العلمية والعملية,

جميع الحقوق محفوظة

العطاء المحاسبي 📈

2019

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner