ما هو نظم المعلومات الإدارية
ان انتشار تكنولوجية المعلومات كان الاساس الذي ادى الى بناء وتصميم واستخدام نظم المعلومات الادارية التي نستطيع ان نعرفها بانها مجموعة من العناصر البشرية المدربة والعناصر الالية اللازمة لجمع وتشغيل البيانات لغرض تحويلها الى معلومات تساعد في اتخاذ القرارات ويتكون هذا النظام من مدخلات وعمليات تحويل ومخرجات ويهدف نظام المعلومات الاداري الى الكشف عن المعلومات وتجميعها وتحليلها واعدادها طبقا لاحتياجات مراكز العمل المختلفة بالمؤسسة او الشركة كما ان نظام المعلومات يعمل على تداول المعلومات وتجديدها بشكل شبه يومي واسترجاعها عند الحاجة
وهناك انماط كثيرة ومتعددة لنظم المعلومات الادارية واستخدام هذه الانماط يؤدي الى فوائد كثيرة جدا اهمها :
• تقوية الوضع التنافسي للمؤسسة او الشركة
• تحسين الكفاءة
• رفع مستوى الانتاجية
• تمكين المدراء من تخصيص وقت اكبر للمهام الاستراتيجية
• توفير امكانية دراسة ومعالجة المشكلات الكبيرة والمعقدة
• المساعدة في تنفيذ القرارات
• انجاز المهام الادارية المختلفة
• مساعدة الادارة في التعرف على الفرص والاستجابة لها بسرعة اكبر
• تقديم خدمات جديدة افضل
• زيادة العائدات
• تخفيض التكاليف
• فتح فرص جديدة واسواق جديدة
• تحقق نتائج مذهلة باقل وقت وجهد وتكلفة ممكنة
• اشتراك جميع الادارات في المؤسسة بشكل مباشر في هذه النظم وتطويرها
انواع نظم المعلومات الادارية
• نظم تشغيل ومعالجة البيانات
• نظم دعم القرارات
• نظم المعلومات الاستر اتيجية
• نظم التقارير الادارية
• نظم دعم المدراء
• النظم الخبيرة
• النظم المحددة بالمعرفة
• نظم دعم جماعات العمل
• نظم رقابة العملية النتاجية
• نظم المشاركة بالمشروع
• نظم اتمتة المكاتب
كيفية تشغيل ومعالجة نظم المعلومات الادارية
توجد ست خطوات اساسية لابد منها الان كل خطوة تحتاج الى وقت معين ويختلف هذا الوقت من مؤسسة الى اخرى وهذه الخطوات هي :
• الخطوة الاولى تحديد احتياجات المعلومات
• الخطوة الثانية تحديد وجمع البيانات المناسبة
• الخطوة الثالثة تلخيص البيانات
• الخطوة الرابعة تحليل البيانات
• الخطوة الخامسة ارسال المعلومات
• الخطوة السادسة استعمال المعلومات من قبل المديرين المختصين من اجل اتخاذ القرار الاداري
المدير والنظم
ان الاتجاه الحالي للنظم هو ان يعرف المدير ما هو النظام وكيف يتعلق مفهوم النظام بمجال مسؤوليته والنظام يعني ان المؤسسة كل متكامل وكل عنصر فيها جزء من نظام عام وتتكامل جميع الاجزاء لتؤلف نظام العمل بشكل كامل وكل جزء ومجال يعتمد على بقية المجالات الاخرى وبناء على ذلك تعتبر المؤسسة نظام مثل الالة وعلى المدير ان يدرك ذلك وان يدرك اهمية البيئة المحيطة بالنظام أي بالمؤسسة وعلى المدير ان يتفاعل مع البيئة المحيطة وان يحصل على جزء كبير من المعلومات من البيئة المحيطة بالمؤسسة ومن المهم جدا ان يتقن كل مدير انواع وانماط النظم الادارية وكيفية الاستفادة منها لصنع القرارات الرشيدة التي تحقق اهداف الادارة التي يعمل بها.
وهناك انماط كثيرة ومتعددة لنظم المعلومات الادارية واستخدام هذه الانماط يؤدي الى فوائد كثيرة جدا اهمها :
• تقوية الوضع التنافسي للمؤسسة او الشركة
• تحسين الكفاءة
• رفع مستوى الانتاجية
• تمكين المدراء من تخصيص وقت اكبر للمهام الاستراتيجية
• توفير امكانية دراسة ومعالجة المشكلات الكبيرة والمعقدة
• المساعدة في تنفيذ القرارات
• انجاز المهام الادارية المختلفة
• مساعدة الادارة في التعرف على الفرص والاستجابة لها بسرعة اكبر
• تقديم خدمات جديدة افضل
• زيادة العائدات
• تخفيض التكاليف
• فتح فرص جديدة واسواق جديدة
• تحقق نتائج مذهلة باقل وقت وجهد وتكلفة ممكنة
• اشتراك جميع الادارات في المؤسسة بشكل مباشر في هذه النظم وتطويرها
انواع نظم المعلومات الادارية
• نظم تشغيل ومعالجة البيانات
• نظم دعم القرارات
• نظم المعلومات الاستر اتيجية
• نظم التقارير الادارية
• نظم دعم المدراء
• النظم الخبيرة
• النظم المحددة بالمعرفة
• نظم دعم جماعات العمل
• نظم رقابة العملية النتاجية
• نظم المشاركة بالمشروع
• نظم اتمتة المكاتب
كيفية تشغيل ومعالجة نظم المعلومات الادارية
توجد ست خطوات اساسية لابد منها الان كل خطوة تحتاج الى وقت معين ويختلف هذا الوقت من مؤسسة الى اخرى وهذه الخطوات هي :
• الخطوة الاولى تحديد احتياجات المعلومات
• الخطوة الثانية تحديد وجمع البيانات المناسبة
• الخطوة الثالثة تلخيص البيانات
• الخطوة الرابعة تحليل البيانات
• الخطوة الخامسة ارسال المعلومات
• الخطوة السادسة استعمال المعلومات من قبل المديرين المختصين من اجل اتخاذ القرار الاداري
المدير والنظم
ان الاتجاه الحالي للنظم هو ان يعرف المدير ما هو النظام وكيف يتعلق مفهوم النظام بمجال مسؤوليته والنظام يعني ان المؤسسة كل متكامل وكل عنصر فيها جزء من نظام عام وتتكامل جميع الاجزاء لتؤلف نظام العمل بشكل كامل وكل جزء ومجال يعتمد على بقية المجالات الاخرى وبناء على ذلك تعتبر المؤسسة نظام مثل الالة وعلى المدير ان يدرك ذلك وان يدرك اهمية البيئة المحيطة بالنظام أي بالمؤسسة وعلى المدير ان يتفاعل مع البيئة المحيطة وان يحصل على جزء كبير من المعلومات من البيئة المحيطة بالمؤسسة ومن المهم جدا ان يتقن كل مدير انواع وانماط النظم الادارية وكيفية الاستفادة منها لصنع القرارات الرشيدة التي تحقق اهداف الادارة التي يعمل بها.

