أنواع القرارات الاستثمارية
أنتاج منتجات جديدة أو التوسع بالمنتجات الحالية
اذا كانت الطاقة المتاحة حالياً غير
مستوعبة بالكامل فإنه يمكن إضافة سلع جديدة (أو استكمال تصنيع بعض الاجزاء) , اذا
كانت السلع القائمة تواجه صعوبات تسويقية من شأنها بيع إنتاج يقل عن الحد المطلوب
لاستغلال الطاقة المتاحة بالكامل , ومن الواضح ان قرار إضافة السلع أو الانشطة
الصناعية الجديدة يترتب عليه تكلفة تفاضلية متزايدة في عناصر التكاليف المتغيرة
الصناعية والتسويقية وبعض التكاليف خاصة الاختيارية منها . أما التكاليف الثابتة
الملزمة فإنها لن تتأثر الا اذا ترتب على إضافة السلع الجديدة زيادة الطاقة
لمستويات تفوق الطاقة المتاحة حالياً الأمر الذي لن يتاح الا في الأجل الطويل
.(عوض الله وعبد الرزاق , 1998 : 228)
ويتعلق هذا النوع من القرارات بوجود نقدية
أو مصادر تمويل كافية لتغطية الاستثمار بمشروع ينسجم مع استراتيجيات المنشأة
وخططها , وعلى الادارة اتخاذ قرار بقبول أو رفض هذا المشروع . ومن الامثلة على هذا
النوع من المشاريع توفر فرصة استثمارية لدى المنشأة لطرح منتج جديد , وهنا يتوجب
على الإدارة دراسة مدى ربحية المشروع وبالتالي اتخاذ قرار بقبول هذا المشروع أو
رفضه .
تقوم الوحدة الاقتصادية بدراسة مشروع
يتضمن استبدال ماكنة قديمة بأخرى جديدة اكثر كفاءة , مع وجود نقدية كافية للحصول
على هذه الماكنة , والسؤال الذي يتم بحثة بهذا الشأن يتعلق بمدى امكانية الماكنة
الجديدة في تحقيق وفورات مجدية في التكاليف التشغيلية أو زيادة في عوائد الوحدة
الاقتصادية . وأيضاً هذه القرارات متعلقة بالتخصيص الامثل لرأس المال , ويجب ان
يقرر المدراء أي المشروعات التي يتم اختيارها بحيث تحقق أفضل استخدام للموارد النادرة
المتمثلة بالأموال المتاحة للاستثمارات الرأسمالية . أذ يطلق على عملية اختيار
افضل المشروعات من بين العديد من المشروعات المربحة في ظل وجود ندرة في الموارد
المتاحة "بالتخصيص الامثل لرأس المال" , بمعنى آخر ان عملية تخصيص رأس
المال بالشكل الامثل إنما تتم عن طريق ترتيب المشروعات وفقاً لربحيتها .
الاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdfالاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdfالاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdf الاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdf الاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdf
يمكن
للمنظمة ان تضيف الى التشكيلة الحالية منتجات جديدة سعياً وراء اشباع الحاجات
والرغبات المتعددة ومتجددة للعملاء , والمنظمة بتحقيق ذلك تتمكن من تدعيم مركزها
التنافسي كما تتمكن ايضاً من مواجهة مشكلة تقادم المنتجات الحالية . ويمكن
للمنظمات ان تضيف منتجات جديدة اليها من خلال عدة طرق يتمثل اهمها بصفة اساسية في
شراء حقوق واختراعات وابتكارات بعض المنظمات الاخرى , أو التوصل الى المنتجات
الجديدة من خلال دراسات وبحوث وتجارب ومختبرات المنظمة نفسها . أو تكليف فرق بحث
لاكتشاف منتجات جديدة تحمل اسم منظمة ويجب تقويم عائد المنتجات كل فترة زمنية
للتعرف على مدى مساهمة كل منتج منها في تحقيق ارباح المنظمة أو في تحميلة لها
خسائر حتى يتسنى اتخاذ ما يلزم من قرارات في هذا الصدد حيث قد يتم الابقاء المنتجات
الحالية أو الغائها أو إضافة منتجات جديدة تكون اكثر ملائمة لظروف واحتياجات
المستهلكين .الاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdfالاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdfالاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdf الاستثمار المالي, الادارة المالية والتحليل المالي pdf

